مستجدات

العلمي: منعنا المضاربة في الأحياء الصناعية وخصصنا ألف هكتار للمناطق الجديدة

رسالة 24- عبد الحق العضيمي //

كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار  والتجارة والاقتصاد الرقمي، اليوم الاثنين في مجلس النواب، أن الحكومة “خصصت ما يناهز 1000 هكتار لتشييد مناطق صناعية في مختلف جهات المملكة”، حسب ما جاء  في معرض جوابه على 5 أسئلة لها وحدة الموضوع تتعلق بـ”توطين الأحياء الصناعية بمختلف الجماعات”.

وقال المسؤول الحكومي إن “الحكومة قد وفرت ألف هكتار للمناطق الصناعية، والتي توفر الحاجيات المطلوبة، كما وفرنا  اراض ومعامل للكراء، بالنظر إلى أن الاتجاه العالمي الآن يسير نحو الاستثمار في الآليات والتجهيزات عوض الاستثمار في الأراضي والمعامل”.

وأضاف الوزير أن “المناطق الصناعية يمكنها أن تحدث فرص شغل اذا كانت الدراسات المتعلقة بإنشائها في المستوى المطلوب، لكن إذا شابتها أخطاء فلن تتوفر هذه المناصب”، مضيفا “أن الدولة صرفت أموالا طائلة من أجل خلق أحياء صناعية، إلا أنها بقيت فارغة لاربع أو خمس سنوات، ومنها المنطقة الصناعية للقنيطرة، لأن الدراسة المنجزة في هذه المنطقة لم تكن شاملة”، يؤكد الوزير.

وفيما يخص”تعميم التنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية وتوطين المناطق الصناعية بمختلف الجماعات التراتبية”، والذي طالب به البرلمانيون في مداخلتهم، أعرب الوزير  عن أمله في التمكن من الوصول إلى تعميم المناطق الصناعية على جميع الجماعات الحضرية في المغرب.

وتابع وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن تعميم المناطق الصناعية يرتبط أساسا بالعرض والطلب، مشيرا إلى أنه “الآن لا نتوفر على طلب كاف لتحقيق ذلك”، قبل أن يحذر من المضاربات في المناطق الصناعية، بالقول “هناك من يقوم بشراء أراضي في مناطق صناعية، ثم يحتفظ بها لعشر أو خمسة عشر سنة ليعيد بعدها بيعها بأثمنة باهضة، مؤكدا  أن هذا الفعل يعد من بين المسببات الرئيسية لبقاء بعض المناطق الصناعية فارغة، وأن الحكومة قد منعت القيام بذلك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock