اقتصاد

تقرير.. مستويات الدين العالمي وصلت ذروة غير مسبوقة

ارتفعت مستويات الدين العالمي في عام 2016 إلى ذروة غير مسبوقة قدرها صندوق النقد الدولي،بـ 164 تريليون دولار أمريكي أي 225 في المئة إجمالي الناتج العالمي.
وأشار الصندوق، أمس الأربعاء، في تقرير الراصد المالي لشهر أبريل الجاري، إلى ان مستويات الدين العالمي أصبحت أعلى بمقدار 12 في المئة عن الذروة السابقة عام 2009 حينما وقعت الازمة المالية العالمية.
وقال التقرير إن تعمق المديونية العالمية إلى هذا الحد جاء مدفوعا في الأساس بالصين، مشيرا إلى أن الديون والعجزات الحكومية كانت من أكبر المساهمين في هذا الارتفاع الصاروخي في الدين العالمي.
وتظهر الأرقام أنه في الاقتصادات المتقدمة بلغ متوسط الدين إلى نسبة 105 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بينما في الاقتصادات متوسطة الدخول قارب الدين ال50 في المئة من إجمال الناتج المحلي في المتوسط .
وأبرز الصندوق أن التخفيضات الضريبية الأمريكية التي تمت الموافقة عليها في نهاية عام 2016 ستدفع العجز في الانفاق الأمريكي إلى تريليون دولار أي ما يعادل 5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، فيما سيزيد الدين الأمريكي إلى حوالي 117 في المئة بحلول عام 2023.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock