آخر أخبار

نيويورك.. انطلاق الجولة الثالثة من المفاوضات الدولية بشأن الميثاق العالمي حول الهجرة

انطلقت أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك الجولة الثالثة من المفاوضات الحكومية الدولية بشأن الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة, من أجل التوصل الى نص نهائي سيتم التوقيع عليه خلال مؤتمر أممي سينعقد في شهر ديسمبر المقبل. وأعلن بريندن فارما, المتحدث باسم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أن هذه الجولة الثالثة, التي تستمر حتى الجمعة المقبل على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة يرأسها وسيطا المفاوضات السفيران الممثلان الدائمان للمكسيك وسويسرا لدى الأمم المتحدة.
وقال فارما خلال إحاطته اليومية في تصريح صحفي, أنه يتعين على الوسيطين ” عرض آخر التغييرات التي طرأت على مشروع الميثاق, والقيام بتلاوة كاملة للوثيقة ومناقشة مختلف أهدافها.
ويذكر أنه كان قد تم الإعلان عن المسودة الأولية للميثاق العالمي حول الهجرة مطلع فبراير الماضي في نيويورك, حيث ضم 22 التزاما لتمكين المهاجرين سواء كانوا يسعون إلى حياة أفضل أو يفرون من الهشاشة والفقر والعنف, من القيام بذلك بطريقة آمنة ومنظمة. وتنطلق النسخة الأولية من هذا الميثاق من فرضية مفادها أنه “لا يمكن لأي بلد أن يعالج بمفرده قضية الهجرة”, مبرزة الحاجة إلى “مقاربة عالمية لتحقيق أقصى قدر من فوائد الهجرة”. وستتواصل المفاوضات حول هذه الالتزامات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك على مدى ست جولات وبمعدل جولة واحدة في الشهر حتى شهر يوليو زالمقبل، على أن يتم بعدها الإعلان الرسمي في 10 و11 ديسمبر عن اتفاق نهائي خلال مؤتمر القمة الذي سيعقد في المغرب.
ويستند الميثاق إلى خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وخطة عمل أديس أبابا فضلا عن الإعلان الصادر عن الحوار الرفيع المستوى بشأن الهجرة الدولية والتنمية الذي اعتمد في أكتوبر 2013. وأكد الميثاق أن الهجرة كانت دائما جزءا من التجربة الانسانية على مر التاريخ داعيا الدول الاعضاء الى الاقرار بأنها “يمكن ان تكون مصدرا للازدهار والابتكار والتنمية المستدامة في عالمنا المعولم”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock