مجتمع

الثلوج تحاصر ساكنة المناطق الجبلية بإقليمي شيشاوة والحوز

رسالة 24- رشيد أيلال //

اشتدت العواصف الثلجية بشكل كبير خلال منتصف ليلة أمس الأحد، والساعات الأولى من صبيحة اليوم الاثنين، بالمناطق الجبلية في كل من إقليمي شيشاوة والحوز، مما أدى إلى عزل العديد من دواوير هذه المناطق عن العالم الخارجي.

ففي إقليم شيشاوة سيما المناطق الجبلية التي يتراوح ارتفاعها مابين1200 و1900 متر عن سطح البحر، بكل من الجماعات القروية لالة عزة سيدي غانم آيت حدو يوسف وانفلايسن وتمدوكين، أدت التساقطات الثلجية إلى قطع الطريق عن عدد من دواوير هذه الجماعات مما جعلها معزولة تماما عن محيطها، حيث وصل ارتفاع الثلوج الى 60 سنتمترا بها.

هذا ورغم العمل المضني للجرافات التي تحاول جاهدة أن تزيح هذه الثلوج لفك العزلة عن 65 بالمائة من دواوير هذه الجماعات المحاصرة، إلا أن استمرار العواصف الثلجية يحول دون ذلك.

وفي إقليم الحوز شهدت المناطق الجبلية التي يفوق علوها ألف متر عواصف ثلجية غير مسبوقة، ليرتقع منسوب كثافة الثلوج المتراكمة في كل الممرات والطرق المؤدية إلى العديد من الجماعات القروية بالإقليم، سيما ثلات نيعقوب غربا إلى جماعة زرقطن شرقا مرورا بالجماعات ازكر، امزميز، امكدال، اغبار، اغيل، اجوكاك، اسني، اوكايمدن، تغدوين وتوامة.

إلى ذلك تقوم السلطات بكل من إقليمي شيشاوة والحوز جهدا كبيرا للحد من خطورة الوضع، وذلك بالمراقبة المتواصلة للحوامل والمرضى، وبإمداد العديد من الدواوير بخشب التدفئة وأيضا بجرافات الثلوج التي تعمل ليل نهار من أجل مواجهة مد الثلوج الكثيف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock