مجتمعمستجدات

يتيم.. الحوار الاجتماعي ركيزة أساسية في مقاربة الحكومة للسياسات العمومية

أكد محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أمس الثلاثاء، أن رئاسة الحكومة حريصة على مواصلة اتصالاتها مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية واتحاد مقاولات المغرب من أجل التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة يفضي إلى وضع تصور مشترك لمأسسة الحوار الاجتماعي وبرمجة جولاته.
وأوضح يتيم في معرض رده على سؤال شفوي حول “الحوار الاجتماعي”، بمجلس المستشارين، أن رئاسة الحكومة تراهن على وضع اتفاق إطار متعدد السنوات للتعاطي مع المطالب النقابية والتوافق حول القضايا ذات الطبيعة التشريعية.
وأبرز أن الحوار الاجتماعي يعتبر ركيزة أساسية في مقاربة الحكومة للسياسات العمومية الاجتماعية وتحسين مناخ العمل والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للشغيلة في إطار إمكانيات الدولة، مشيرا إلى أن الحكومة ملتزمة بمأسسة هذا الحوار والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين، كما يتضح من خلال سلسلة اللقاءات التي عقدها رئيس الحكومة وتأكيده على إرادة العمل المشترك مع المركزيات النقابية في إطار مقاربة إيجابية وبناءة.
وتسعى الحكومة أيضا، يضيف يتيم، إلى إرساء أرضية مشتركة لبلورة ميثاق اجتماعي، ووضع تصور لإعداد اتفاقيات جماعية قطاعية واتفاقيات اجتماعية جهوية، وإعطاء بعد جهوي للحوار الاجتماعي، مسجلا أن سلسلة جديدة من جولات الحوار ستنطلق قريبا مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية وفق برمجة يجري التحضير لها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock