آخر أخبارصحة

عضو اللجنة العلمية:مشروع تصنيع اللقاح… سيجعل من المملكة منصة تصدير اللقاحات والأدوية الابتكارية إلى إفريقيا وباقي الدول

يعد التلقيح سلاحا فعالا لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا، وضمان أقصى درجات الحماية والوقاية، ويعتبر المغرب من الدول السباقة إلى إطلاق عملية التلقيح في نهاية يناير 2021، بعدما رصدت الدولة إمكانيات مالية كافية لضمان الحصول على اللقاح وإنجاح هذه العملية باحترام المعايير المهنية اللازمة وفي إطار تعبئة شاملة للمنظومة الصحية الوطنية.

واليوم، تتعزز جهود تدبير الأزمة الصحية بمشروع مصنع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى ببنسليمان، والذي ترأس حفل إطلاق أشغال إنجازه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي هذا الصدد قال البروفيسور سعيد المتوكل، طبيب مختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية لتدبير الجائحة،  إن إعطاء الانطلاقة لهذا المشروع البيوطبي الصناعي الوطني والذي أعطى انطلاقة الأشغال فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يدخل في المشروع الوطني الكبير الذي يهدف إلى تأسيس مؤسسات وطنية صناعية متطورة، وأيضا إبتكارية في مجال صناعة الأدوية واللقاحات.

وأبرز عضو اللجنة العلمية، في تصريح لـ”رسالة24″ أن هذا المشروع سيمكن المغرب من التوفر على السيادة الوطنية وكذا التوفر على الاستقلال الوطني في الأدوية، واللقاحات والمواد البيوطبية.

وبخصوص اللقاحات التي سينتجها هذا المصنع، أوضح المتوكل  أنه إلى جانب اللقاحات المضادة لكوفيد19 سيعمل على إنتاج لقاحات مضادة لأمراض أخرى، كما ستنتج هذه اللقاحات حسب التقنيات التقليدية كاللقاح الصيني وحسب تقنيات إبتكارية حديثة تعتمد على التقنيات الجينية.

ويهدف مشروع وحدة تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد “لكوفيد-“19 ولقاحات أخرى بالمغرب، حسب عضو اللجنة العلمية، إلى إنتاج 70% حاجيات المغرب من اللقاح ، وكذلك جعل المغرب منصة تصدير اللقاحات والأدوية الابتكارية إلى إفريقيا وباقي الدول.

 وأضاف المتحدث ذاته أنه على المدى البعيد ستصبح هذه المنشأة الخامسة على الصعيد العالمي في ميدان التصنيع الدوائي.

ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب مواكبة من أحد الرواد العالمين في البيو-تكنولوجيا وصناعة التعبئة والتغليف الشركة السويدية “ريسيفارم”، من ضمان الاكتفاء الذاتي للمملكة من اللقاحات وجعل المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على مستوى القارة الإفريقية والعالم في مجال صناعة”التعبئة والتغليف”.

يشار إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كان قد ترأس في 5 يوليوز 2021 بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب، والتي تندرج في إطار إرادة جلالة الملك تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات..

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock