مجتمعمستجدات

بعد ارتفاع إصابات “كورونا”.. الداخلية تشدد على وضع الكمامة وتتوعد مهددي الأمن الصحي بعقوبات صارمة

رسالة24-عبد الحق العضيم //

بعد التزايد المقلق لعدد حالات الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد، وعقب تسجيل “تهاون وتراخي” بعض الأفراد في التقيد بالإجراءات الاحترازية في مواجهة خطر انتشار هذا الوباء، قررت وزارة الداخلية التشديد على “اجبارية وضع الكمامة بالنسبة لجميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم”، متوعدة المخالفين لهذا القرار بعقوبات، قد تصل إلى الحبس ل 3 أشهر.

وزارة الداخلية، وفي بلاغ لها، أصدرته صباح اليوم السبت، وتوصلت “رسالة24” بنسخة منه، قالت إنه “من منطلق الحرص الثابت والمتواصل على صيانة صحة وسلامة المواطنات والمواطنين وبغاية تفعيل كافة التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) وتطويق رقعة انتشاره، أمام تسجيل تهاون وتراخي بعض الأفراد في التقيد بالضوابط الإجبارية المقررة لهذه الغاية، تؤكد السلطات العمومية أن وضع الكمامة واجب وإجباري بالنسبة لجميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم”.

وتابعت الوزارة محذرة أن “كل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 ، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”.

وأفاد المصدر ذاته بأن السلطات العمومية، تشدد بهذا الشأن على “تصميمها الثابت على التطبيق الصارم للضوابط الإجبارية”، منبها إلى أن هذه السلطات “لن تتوانى بكل حزم ومسؤولية، عن توقيع العقوبات القانونية المنصوص عليها في حق كل من ثبت إخلاله بإلزامية وضع الكمامة الواقية وتهديده للأمن الصحي والنظام العام”.

ومنذ ايام تواصل حالات الاصابة بفيروس كورونا ارتفاعها، حيث أعلنت وزارة الصحة، أمس الجمعة تسجيل “570 حالة” إصابة مؤكدة جديدة بـ”كوفيد-19″ بين الساعة السادسة من مساء أول أمس الخميس والساعة السادسة من مساء أمس الجمعة، لترتفع الحصيلة الإجمالية للاصابات إلى “18 ألف و834 إصابة”.

وتوزعت الإصابات الجديدة، على 10 جهات بالمملكة، ويتعلق الأمر بجهة طنجة- تطوان -الحسيمة، التي سجلت بها “207 حالات”، منها 199 حالة بمدينة طنجة، و4 حالات بإقليم الفحص أنجرة، وحالتان بمدينة تطوان، وحالة واحدة بكل من إقليمي الحسيمة والمضيق الفنيدق، تليها جهة الدار البيضاء -سطات ب” 206 حالات”، منها 120 إصابة ببرشيد، و83 بالدار البيضاء الكبرى، و3 حالات بسطات، متبوعة بجهة فاس- مكناس، ب “80 حالة”، منها 70 إصابة بفاس و10 بمكناس، ثم جهة الرباط -سلا- القنيطرة ب “24 حالة”، 17 منها في سيدي قاسم، وحالتين في كل من القنيطرة وتمارة، وحالة واحدة في كل من سيدي سليمان وسلا والرباط.

وبحسب المصدر ذاته، فقد عرفت جهة مراكش -آسفي، تسجيل 14 حالة إصابة جديدة، منها 14 بمدينة مراكش و5 حالات بقلعة سراغنة وحالة واحدة في كل من آسفي والحوز، في حين تأكد إصابة” 23 شخصا” بالجهة الشرقية، بينهم 21 شخصا بإقليم جرادة وإصابة واحدة في كل من الدريوش والناظور.

المصدر نفسه، كشف كذلك عن تسجيل “5 حالات” جديدة في جهة الداخلة- وادي الذهب، كلها بمدينة الداخلة، وحالتان في جهة درعة تافيلالت، رصدت بإقليم ميدلت، وحالة واحدة في جهة سوس- ماسة، وتحديدا باقليم اشتوكة آيت باها، وحالة واحدة بجهة العيون- الساقية الحمراء، جرى اكتشافها بمدينة العيون.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock