مجتمعمستجدات

“البراق” سيقطع المسافة بين طنجة والبيضاء في ساعتين وعشر دقائق‎

رسالة 24- عبدالصمد ادنيدن //

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن مجموعة من المعلومات على شكل مبيان ترتبط بخط القطار الفائق السرعة الدارالبيضاء-طنجة، والذي أطلق عليه اسم “البراق”.
وتضمن البيان 12 معلومة همت المساحة الاجمالية التي بني عليها مشروع القطار الذي ينتظر منه أن يساهم في تيسير وتسهيل حركة التنقل بين الدار البيضاء طنجة، ثم القيمة التي رصدت لأجل انجاز المشروع، ثم مسافة السكة الحديدية المخصصة للقطار الفائق السرعة والمدن التي يربطها، إضافة إلى زمن تدبير السفر بين كل مدينة وأخرى، إلى جانب نسبة الشركات الوطنية التي ساهمت في أشغال الهندسة المدنية لها المشروع، ومناصب الشغل وغيرها من المعلومات التي تنشر لأول مرة ولا يعرفها الكثير من المغاربة.
وأشار البيان إلى أن المساحة الاجمالية التي بني عليها مشروع القطار الفائق السرعة “البراق” تبلغ 1800 هكتار، مشيرا إلى أنه تم رصد قرابة 23 مليار درهم لأجل إنجاز المشروع دون احتساب المحطات.
وأوضح المكتب من خلال الصورة المبيانية أنه تم تخصيص 200 كلم من السكة للسرعة الفائقة،موضحا أن القطار الفائق السرعة “البراق” سيربط بين أربع مدن كبرى، وكلها مراكز اقتصادية كبرى، وهي الدار البيضاء والرباط والقنيطرة وطنجة.
أما فيما يتعلق بتدبير زمن السفر بين المدن المشار إليها آنفا، أكد أن قطع المسافة بين المدن الأربعة الكبرى سيتم في زمن قياسي، مؤكدا أن رحلة بين القنيطرة وطنجة ستستغرق قرابة 50 دقيقة عوض ثلاث ساعات ونصف في القطار العادي.
وأضاف المكتب أن الرحلة بين طنجة والدار البيضاء ستستغرق ساعتين وعشر دقائق عوض خمس ساعات في القطار العادي، مضيفا أن الرحلة بين الرباط وطنجة ستستغرق ساعتين وعشرين دقيقة فقط عوض أربع ساعات في الوقت الحالي.
وأشار المكتب الوطني للسكك الحديدة من خلال الصورة المبيانية إلى أن %90 من أشغال الهندسة المدنية في المشروع أنجزت من طرف شركات وطنية، مشيرا إلى أن القطار سيمكن من إحداث 1500 منصب شغل مباشر و800 منصب شغل غير مباشر خلال الاستغلال.
وقال المكتب إنه تم بناء أربع مدارس ومستوصف، وزرع 2100 هكتار من الغابات، إضافة إلى إعادة إسكان 150 أسرة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock