مستجدات

فرنسا.. أحداث شغب تسفر عن إحراق 845 سيارة وتوقيف 508 أشخاص

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية مساء أول أمس الأحد أن أعمال الشغب التي شهدتها فرنسا ليلتي الجمعة والسبت على هامش الاحتفالات بالعيد الوطني أسفرت عن إحراق 845 سيارة وتوقيف 508 مشبوهين.
وقال المتحدث باسم الوزارة إن السيارات التي أحرقت على هامش احتفالات هذا العام عددها أقل من تلك التي أحرقت على هامش احتفالات السنة الماضية حين أضرم المشاغبون النار في 897 سيارة. بالمقابل فإن عدد الموقوفين هذا العام هو أكبر بكثير من عددهم العام الماضي إذ بلغ يومها 368 موقوفا.
وأعرب المتحدث عن سروره لأن أعمال الشغب هذا العام “لم يتخللها أي حادث كبير”. وحسب حصيلة وزارة الداخلية فقد أصيب في أعمال الشغب ليلتي الجمعة والسبت 29 عنصرا من قوات الأمن مقابل 21 العام الماضي.
ونشرت فرنسا 110 آلاف عنصر من قوات الشرطة والدرك لتأمين سلامة المحتفلين بالعيد الوطني وبنهائي كأس العالم في كرة القدم الذي فازت فيه فرنسا مساء أمس الأحد على حساب كرواتيا في موسكو.
وكانت الجماهير قد تدفقت إلى شوارع باريس الرئيسية عقب إطلاق حكم المباراة لصافرة النهاية وإعلان فوز الديوك الفرنسية بلقب كأس العالم روسيا 2018، وكان شارع الشانزليزيه هو مقصد للآف من الجماهير الفرنسية، والتي تجمعت في الشارع الشهير بوسط العاصمة الفرنسية. عشرات من الشبان بنهب متجر شهير ، احتفال عشرات الآلاف من مشجعي المنتخب الفرنسي لكرة القدم بإحراز لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه أول أمس الأحد، حيث قام حوالي ثلاثين شخصا، يضع بعضهم أقنعة، باقتحام متجر “بوبليسيس” بعد تحطيم زجاجه الخارجي، قبل أن يغادروه وهو يحملون قناني النبيذ والشامبانيا، بينما قام بعضهم بالابتسام والتقاط صور بالهواتف الخلوية.
كما قام البعض برمي مقذوفات باتجاه عناصر من قوات الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع، في الاحتفالات التي تلت فوز فرنسا على كرواتيا 4-2 في نهائي مونديال 2018 على ملعب لوجنيكي في موسكو.
وفي ليون، أشارت السلطات المحلية الى اندلاع اشكالات بين أفراد من الشرطة ونحو 100 شاب اعتلوا سيارة تابعة لها على هامش عرض المباراة عبر شاشات في ساحة عامة. وقامت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الشبان الذين ردوا برمي مقذوفات وإشعال حاويات القمامة.
وفي بلدة قرب مدينة نانسي، أصيب طفل في الثالثة من العمر وفتاتان في السادسة بجروح خطرة بعدما تعرضوا للدهس من قبل دراجة نارية خلال الاحتفالات. وأشارت السلطات إلى أن الدراج توارى عن الأنظار.
كما أفادت السلطات عن وفاة شخصين بسبب الاحتفالات، رجل في الخمسين من العمر تعرض لكسر في العنق إثر سقوطه في قناة مائية، وآخر في الثلاثينات من العمر اصطدم بشجرة أثناء القيادة.
وفي ساعات متأخرة من الليل، أثارت بعض الجماهير الشغب، واشتبك مع عدد من رجال الشرطة، وقاموا بتحطيم متاجر وممتلكات خاصة في الشارع، وهو الأمر الذي أجبر الشرطة على التدخل وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق الجماهير بأي شكل وإخلاء شارع الشانزليزيه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock